سامبراس رجل الأرقام القياسية

هو لاعب لا يمكنك ان تخفي مشاعر اعجابك به، وقد تلعب ابتسامته الخجولة وأدبه الجم واعماله الخيرية الكثيرة ناهيك عن بطولاته وأرقامه القياسية دورا مؤثرا في ذلك، اتهمه النقاد بافتقاد "الكاريزما" ولكنه بات قدوة ومثل اعلى لكثير من الشباب على مستوى العالم في التسعينيات..هو بيت سامبراس افضل لاعب تنس في القرن العشرين.

نبوغ مبكر ومرض وراثي
 بدا بيت المولود في العاصمة الامريكية واشنطون في الثاني عشر اغسطس عام 1971 لابوين يونانين في ممارسة الرياضة في وقت مبكر من طفولته، وعلى الرغم من اصابته بنوع "طفيف" من انواع فقر الدم الوراثي والذي قد يسبب الشعور بالتعب والارهاق، الا ان الطفل بيت اظهر قدرات بدنية هائلة، ولم يتاثر تماما باصابته بهذا المرض الوراثي.

ولعبت الصدفة دورا كبيرا في اتجاه سامبراس لرياضة التنس، عندما وجد مضربا للتنس في قبو منزله، ومن وقتها اخذ يضرب الكرة في مواجهة الحائط لعدة ساعات يوميا، ومن الغريب أن هذه الطريقة الاقرب للعبة الاسكواش، لعبت دورا مهما في اجادته لالعاب الشبكة.

وبانتقال سامبراس الى كاليفورنيا عام 1978، اتيحت له فرص اكبر لممارسة رياضة التنس في ظل المناخ الدافئ الذي تتميز به هذه الولاية، وانضم لنادي بينينسولا للتنس تحت قيادة المدرب بيتر فيشر والذي لعب الدور الاكبر في صناعة نجومية سامبراس. وعمل فيشر على تدريب سامبراس على لعب الضربات الخلفية بيد واحدة بدلا من لعبها بكلتا اليدين، وهو السلاح الذي استغله اللاعب فيما بعد للفوز بالقابه السبعة في بطولة ويمبلدون.

سامبراس والالقاب ...علاقة دامت طويلا
وانطلق سامبراس لعالم الاحتراف في سن الـ16 عام 1988، ولم ينتظر اكثر من عام واحد ليثبت موهبته الكبيرة ويبلغ الدور الرابع لبطولة فلاشينج ميدوز (رابع البطولات الاربعة الكبرى)، بعدما نجح في الاطاحة بالسويدي ماتس فيلاندر حامل لقب البطولة من ثاني ادوار البطولة في مباراة كلاسيكية من خمس مجموعات.

وبعد ان نجح سامبراس في تحقيق اول لقب في مسيرته الاحترافية في فيلادلفيا عام 1990، تمكن من اقتناص اول القابه في البطولات الاربعة الكبرى في نفس العام في بطولة فلاشينج ميدوز على حساب عمالقة التنس في ذلك الوقت امثال التشيكوسلوفاكي ايفان ليندل الذي اطاح به في دور الثمانية والامريكي جون ماكنرو في الدور نصف النهائي.

وتغلب سامبراس على غريمه التاريخي اندريه اجاسي في نهائي البطولة، لتبدا مرحلة التنافس الشخصي بين اللاعبين الكبيرين والتي استمرت طوال فترة التسعينيات وبداية الالفية الجديدة، ويدخل سامبراس تاريخ التنس كاصغر لاعب يتوج بلقب فلاشينج ميدوز في التاريخ بعد ان كان قد تجاوز التاسعة عشر من العمر بـ28 يوما فقط.

وانطلق سامبراس يحصد البطولات تباعا خلال فترة التسعينيات وبداية الالفية الجديدة، فاضاف للقبه في فلاشينج ميدوز اربعة القاب اخرى اعوام 1993، 1995، 1996، 2002 "رقم قياسي في العصر المفتوح"، اضافة الى لقبين في بطولة استراليا المفتوحة عامي 1994، 1997، وسبعة القاب في بطولة ويمبلدون اعوام 1993، 1994، 1995، 1997، 1998، 1999، 2000، ولولا خسارة سامبراس "المفاجئة" امام الهولندي ريشارد كرايتشيك في الدور ربع النهائي لويمبلدون عام 1996، لنجح اللاعب في تحقيق البطولة ثمانية مرات متتالية، واضاف انجازا تاريخيا اخر لسلسلة انجازاته.

وبخلاف القابه الـ14 في بطولات الجراند سلام، نجح سامبراس في تحقيق 11 بطولة من بطولات سلسلة الاساتذة اضافة الى خمسة القاب في بطولة كاس الاساتذة و32 لقب في بطولات الـ"ايه.تي.بي"، ولقبين في بطولة كاس الجراند سلام ليصل مجموع بطولات مسيرته الاحترافية الى الرقم 64.

ارقام سامبراس القياسية ...حدث ولا حرج
 ولم ياتي اختيار مجلة "تنس" - اوسع مجلات اللعبة انتشارا- لسامبراس كافضل لاعب تنس (على مستويي الرجال والسيدات) منذ بداية العصر المفتوح للعبة وحتى عام 2005 من فراغ، بل جاء نتيجة للارقام القياسية العديدة التي حققها اللاعب في مسيرته الاحترافية، والتي جعلته يستحق هذا اللقب بجدارة.

وفيما يلي استعراضا لارقام اللاعب القياسية خلال مشواره مع التنس :

* صاحب الرقم القياسي في الفوز ببطولات الجراند سلام (14 لقب)

* يحمل سامبراس الرقم القياسي في انهاء الاعوام على قمة التصنيف العالمي (6 اعوام متتالية في الفترة 1993-1998)، كما انه يحمل الرقم القياسي في عدد الاسابيع "غير المتتالية" التي قضاها على قمة التصنيف برصيد 286 اسبوع.

* توج بلقب بطولة ويمبلدون 7 مرات ليصبح صاحب الرقم القياسي في الفوز بالبطولة.

* ويحمل الرقم القياسي في الفوز ببطولة فلاشينج ميدوز ايضا مناصفة مع مواطنه جيمي كونورز برصيد خمسة القاب لكل منهما.

* كما يحمل الرقم القياسي في الفوز ببطولة كاس الاساتذة برصيد 5 القاب، مناصفة مع مواطنه ايفان لندل (التشيكي الاصل) والذي يملك نفس الرصيد من الالقاب في البطولة.

* انهى مسيرته الاحترافية مع التنس بمجموع جوائز مالية بلغ 43 مليون دولار، وهو رقم قياسي لم يصل اليه اي لاعب او لاعبة.

* يملك 11 لقبا في سلسلة بطولات الاساتذة، كثالث اكثر من حقق القاب في هذه السلسة من البطولات بعد مواطنه اندريه اجاسي صاحب الـ17 لقبا، والسويسري روجر فيدرر صاحب الـ14 لقبا "مازال الرقم قابلا للزيادة".

* انهى مسيرته مع التنس محققا مجموع القاب بلغ 64 بطولة، وهو يجعله رابع افضل لاعب في التاريخ من حيث عدد الالقاب.

* وصل لنهائي بطولة واحدة على الاقل من بطولات الجراند سلام لمدة 11 سنة متتالية (1992-2002)، وحقق لقب واحد على الاقل في هذه البطولات لمدة ثمانية اعوام متتالية (1993-2000).

* انهى عام 1993 محققا خلاله رقم قياسي في عدد الارسالات الساحقة بلغ 1011 ارسال ساحق، كما انهى عام 1995 برصيد 974 ارسال ساحق، ليتصدر ترتيب اصحاب الارسالات الساحقة في هذين العامين، علما بانه كان يتبرع بمبلغ 200 دولار امريكي للمؤسسات الخيرية عن كل ارسال ساحق يلعبه.

0 التعليقات:

إظهار التعليقات

Commentaires