الاسكواش تاريخ ملئ بالإنجازات العربية

منذ أكثر من ألف سنة بدأ الإنسان يمارس ألعابا تُلعب بالكرة وتُضرب باليد, أو ببعض أنواع المضارب, ومن هذه الألعاب انبثقت جميع الرياضات التي تُلعب بالمضارب, وذلك بعد تطورات مختلفة مرت بها عبر العصور.


في القرن التاسع عشر ازداد الشغف والإقبال على الألعاب التي تلعب بالكرة والمضرب, فشهدت نقلات نوعية منها ما حدث في سجن فليت في العاصمة الإنجليزية لندن, حيث مارس السجناء رياضة كانت تشمل ضرب الكرة على الحائط, تعتبر شكلاً بدائياً لرياضة الإسكواش الحالية.


بداية نشأة اللعبة وانتشارها:
تطورت هذه اللعبة و سرعان ما أخذت في الانتشار, حتى وصلت إلى مدينة هارو في انجلترا عام 1820, حيث كانت الانطلاقة الفعلية للإسكواش, حين اكتشف الأهالي فعالية ضرب الكرة على الحائط بمضرب فيه ثقوب, ليبتكروا هذه اللعبة التي تتطلب ضربات مختلفة إضافة لمجهود بدني ليس بالقليل, إذ لم يعد على اللاعبين انتظار الكرة لترتطم بالحائط وترتد إليهم, بل أصبحوا مجبرين على اللحاق بالكرة باتجاهات مختلفة.

عام 1864 تم ابتكار أول ملعب للإسكواش مقسم لأربعة أقسام, تم تصميمه في إحدى المدارس, ومن ذاك الوقت اقتربت رياضة الإسكواش من الشكل المتعارف عليه حاليا. في ذلك الوقت وكما كل الرياضات حينها, لم تكن الإسكواش تُلعب على قوانين عالمية موحدة, وشهدت اللعبة بعد ذلك تطورين مختلفين بعض الشيء في مكانين مختلفين, الأول في انكلترا حيث لُعبت على ملعب طوله 21 قدم وبكرة طرية, والثاني في أميركا الشمالية, حيث لعبت بكرة قاسية وعلى ملعب طوله 18،50 قدم.

مع مطلع القرن العشرين كانت اللعبة قد انتشرت بكثرة في جامعات ومدارس الولايات المتحدة, كما شهد عام 1901 صدور أول كتاب عن الإسكواش, على يد البريطاني أيوستاس مايلز.

وشهدت انجلترا سنة 1920 إقامة أول بطولة للمحترفين في الإسكواش, أما أول الاتحادات الوطنية للإسكواش تم تأسيسها في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1907 , ثم كندا عام 1911, أما في انجلترا فقد نُظمت اللعبة عبر اتحاد التنس وألعاب المضرب, ولم تحظى باتحاد مستقل إلا عام 1928.

من الدول التي برزت بقوة في النصف الأول من القرن العشرين, تأتي مصر في المقدمة, عبر لاعبيها الذين نجحوا في الفوز ببطولة انجلترا المفتوحة, ثم جاءت الباكستان وفرضت نفسها كأقوى الدول في رياضة الإسكواش, علما أن المستعمر الانجليزي هو الذي نقل الإسكواش إلى هذه الدول, ومازالت مصر وباكستان إلى اليوم من أعظم الدول في تلك الرياضة.

أسس الإتحاد الدولي للإسكواش في الخامس من يناير عام 1967 إثر اجتماع في لندن عقدته دول أستراليا, بريطانيا, الهند, نيوزيلندا, باكستان, جنوب أفريقيا, الولايات المتحدة الأمريكية, كندا, الإمارات العربية المتحدة وأطلق عليه حينذاك اسم "الاتحاد الدولي لرياضة الإسكواش".

تدريجيا أصبحت اللعبة تعرف باسم الإسكواش وليس مضرب الإسكواش, وتم تغيير اسم الاتحاد عام 1992 إلى الاتحاد الدولي للإسكواش, الذي يعمل الآن على إدخال اللعبة ضمن البرنامج الأولمبي, إذ رغم أن اللعبة قديمة العهد وواسعة الانتشار, مازالت حتى الآن غائبة عن البرنامج الأولمبي, ويضم الاتحاد الدولي للإسكواش حاليا 118 دولة, علما أنها تمارس في حوالي 150 بلدا.

تاريخ مشرف للإسكواش في الدول العربية :
تنتشر لعبة الإسكواش في كثير من الدول العربية، وتتمتع بإقبال الكثير على ممارستها باعتبارها رياضة ونشاطًا ترويحيًا. وقد بدأ دخول لعبة الإسكواش في الدول العربية في وقت مبكّرٍ حيث كانت مصر من أوائل الدول العربية التي دخلت فيها خلال الثلاثينيات من

القرن العشرين الميلادي، وكانت تمارس على ملاعب نادي الجزيرة في القاهرة في ذلك الوقت. وانتشرت وتوسعت في بقية الدول العربية، وتعتبر دول الخليج العربية من الدول التي اهتمت حديثًا بلعبة الإسكواش وعملت على نشرها وتوسيع قاعدة ممارستها. فأنشأت لها اتحادات رياضية مستقلة مثل الاتحاد السعودي للإسكواش الذي أنشئ عام 1408هـ، أو اتحادات رياضية مشتركة مع رياضات مماثلة مثل الاتحاد البحريني للريشة الطائرة والإسكواش الذي أُنشئ عام 1979م، وأُعْلن عام 1982م.

أُنشئ الاتحاد العربي للإسكواش عام 1983م، وهو يقوم بالإشراف على نشاط اللعبة وتنظيم منافساتها على مستوى الدول العربية. ومن أبرز النشاطات التي يقيمها الاتحاد العربي للإسكواش بانتظام البطولة العربية للإسكواش للكبار، والبطولة العربية للإسكواش للناشئين.

ويعتبر سجل لاعبي الإسكواش العرب حافلاً بالانتصارات المشرفة ذات الصيت العالمي المرموق. ومن أبرز هذه الانتصارات:
فوز الفريق المصري للإسكواش ببطولة إنجلترا المفتوحة عام 1994م، وفوز منتخب الشباب المصري للإسكواش ببطولة كأس العالم للإسكواش التي أقيمت في نيوزيلندا عام 1994م، وتحقيق الناشئ المصري أحمد محمود برادة، المركز الأول في بطولة إنجلترا المفتوحة للإسكواش أعوام 1991م، 1992م، 1993م، وفوزه ببطولة كأس العالم للإسكواش للشباب عام 1994م، وفوز اللاعب المصري عمر خالد البرلسي ببطولة أوروبا للإسكواش تحت 19 سنة عام 1993م.

حافظت مصر على مكانتها العالمية في لعبة الإسكواش بانتصاراتها المشهودة على المستوى الفردي ومستوي الفرق. فقد أحرز لاعب الإسكواش المصري أحمد فيظي كأس بطولة الفردي لفوزه بالمركز الأول في بطولة العالم التاسعة للناشئين للإسكواش التي أقيمت عام 1996م بمدينة القاهرة في مصر، وحقق اللاعب المصري كريم المستكاوي المركز الثالث في البطولة. وفاز منتخب مصر للإسكواش بالمركز الثاني للفرق في البطولة. وحقق لاعب الإسكواش المصري أحمد برادة المركز الثاني في بطولة الأهرام الأولى للإسكواش التي أقيمت عام 1996م والثانية التي أقيمت عام 1997م بمدينة القاهرة في مصر، وأحرز كأس بطولة هليوبوليس الدولية للإسكواش التي أقيمت عام 1997م بمدينة القاهرة في مصر، لفوزه بالمركز الأول بعد تغلبه على بطل العالم في الإسكواش جانشير خان 1/3.

0 التعليقات:

إظهار التعليقات

Commentaires