المختصر المفيد في رياضة السباحة

انواع السباحة وكيفيتها:-
اولا: سباحة الصدر :

في سباحة الصدر يقوم السباح بوضع جسمه على الصدر، والكتفان يكونان على خط واحد مع سطح ماء الحوض. يجب على السباح إظهار جزء من مؤخرة رأسه فوق الماء،ويخرج فمه تارة للتنفس.


ثانيا: سباحة الظهر :

في سباحة الظهر يقوم السباح بالاندفاع من الحائط عند البداية على ظهره ويبدأ بالتجديف التبادلي الجانبي من خلف الراس وحتى موازاة الفخذ, وتكون القدمان ممتدة ومستمرة الحركة ويجب عدم خروج الركبتين من الماء.


ثالثا: سباحة الفراشة :

في سباحة الفراشة يقوم السباح بتحريك كلتي ذراعيه إلى الأمام وفوق الماء، ومن ثم يدفعهما إلى الخلف معاً ويعيد الحركة بشكل متواصل. وتعتبر سباحة الفراشة من اصعب السباحات وذلك لانها تتطلب قوة عضلية كافية وخاصة في منطقة الخصر وأيضا تحتاج إلى لياقة بدنية عالية.
 

رابعا:
من اشهر انواع السباحة واكثرها استخداما. وسبب تسميتها الحرة لانك تستطيع استخدام اي طريقة للزحف على الماء. ولكن في السباقات والبطولات لايستخدم الا طريقة واحدة وهي كما في الشكل.


حوض السباحة :
السباحة وذلك لاختلاف استخداماتها. فهناك مايستخدم للتدريب للمبتدئين ويكون طول من 20 الى 25 متر, وعرضه من 8 الى 10 امتار. وهناك حوض السباحة الدولي واللذي تقام فيه السباقات الرسمية ويكون طوله 50 م، وعرضه 21 م، وعمقه 1.80 م.

السباقات وانواعها:-

اولا السباقات الفردية :
السباحة الحرة :
تختلف احواض
1- سباقات السباحة على الصدر هي : 100 م، و 200 م، و 50 م.
2-سباقات
السباحة على الظهر هي : 100 م، و 200 م، و 50 م.
3-سباقات سباحة الفراشة هي : 100 م، و 200 م، و 50 م.
4-سباقات
السباحة الحرة هي : 50 م , 100 م , 200 م , 400 م , 800 م , 1000 م, 1500 م .

2- سباقات التنوع :

-التتابع المتنوع
في سباقات التتابع المتنوع تتبارى فرق مكونة من 4 لاعبين، يقوم كل واحد منهم بالسباحة لمسافة 100 م.

-الفردي المتنوع
في سباقات الفردي المتنوع يقوم السباح بالسباحة إما لمسافة 200 م أو 400 م. في سباقات 200 م متنوع يستخدم السباح في كل 50 متراً أسلوباً مختلفاً (الفراشة، الظهر، الصدر، الحر)، أما في سباقات 400 م متنوع، يغير السباح الأسلوب في كل 100 م.

3- السباحة لذوي الاحتياجات الخاصة :منذ زمن بعيد ورياضة
السباحة قد استخدمت كوظيفة علاجية وتتزايد اهميتها يوما بعد يوم حتى اصبح برنامج السباحة جزءا هاما من برنامج العلاج لكثير من حالات الإعاقة فيكاد يجمع الخبراء على ان رياضة السباحة تحتل المرتبة الاولى من حيث قيمتها العلاجية مقارنة بالانشطة الرياضية الاخرى.

4-
السباحة الايقاعية (التوقيتية) :
تعرف السباحة الايقاعية او التوقيتية بانها نشاط مائى يمارسه الفتيات دون الرجال وتشمل على الطرق الفنية المائية او الحركات التى تنظم وتخطط الأداء الجماعى فى تناسق مع مصاحبة الموسيقى المختارة ويعتبر هذا اللون من الانشطة الخلاقة حيث تصمم الحركات المطلوبة على اساس الموسيقى المختارة حيث يقوم المختص بالاستماع وتحليل الموسيقى المصاحبة ثم يختار الطرق الفنية المناسبة من انواع السباحة او حركات الاكروبات المائية والتى تعبر عن الموسيقى ثم يبدا تنظيم ممارسة هذه الحركات اولا كتمرينات ارضية ثم بعد ذالك فى الجزء الضحل واخيرا فى الجزء العميق من الماء.

5-
السباحة التعليمية :
تتضمن السباحة التعليمية اكساب الفرد مهارات وطرق السباحة المختلفة بدءا بالمهارت الاساسية مثل مهارات الثقة مع الماء ومهارات الطفو ومهارات الانزلاق ومهارة الوقوف فى الماء ومهارات السباحة الاربع ( الزحف على البطن والظهر وسباحة الصدر وسباحة الفراشة ) ذلك فى اطار تحقيق مبدأين هامين هما الترويح وتحقيق الامن والسلامة.

0 التعليقات:

إظهار التعليقات

Commentaires