رفع الأثقال تحدي الإنسان للوزن الصامت

بداية وتطور رفع الأثقال :

رياضة رفع الاثقال بدءت منذ القدم فاول من مارسها هم القدماء المصريين فى بناءالاهرامات ثم البابليين والاشوريين استخدموها فى بناء حضارت شعوبها واخذت فى التطور فى كل زمن على حسب حاجة الامم لها حتى وصلت فى الزمن الحالى الى رياضة اولمبية يمارسها الكثير من الرياضيين حول العالم واصبح هناك اتحاد دولى لها ولها بطولات عالمية تقام فى كل عام.

يقول المؤرخون الرياضيون ، وعلى رأسهم " منكه " و " جرومباخ " أن رياضة رفع الأثقال نشأت في بلاد الإغريق ثم في أيرلنده في العصور القديمة . لكن " كارل ديم " العميد الأسبق لمعهد التربية البدنية بكولن بألمانيا الغربية وأحد كبار المهتمين بالآثار المصرية القديمة يقول أنه شهد في مقابر بني حسن الشروق بمحافظة المنيا بمصر نقوشاً تمثل ممارسة قدماء المصريين لهذه الرياضة ، وأهم هذه النقوش في مقبرة باكيت أمير المقاطعة السادسة عشرة في الدولة الوسطى سنة 1850 قبل الميلاد ، ويبدو فيها ثلاثة شبان يتنافسون في رفع أكياس الرمل باليد الواحدة. وقد أيده في ذلك " افري برونددج " رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية الأسبق الذي شهد هذه النقوش عندما زار مصر 1958 ، ورتبت له زيارة لتلك المنطقة الأثرية.

لم تدرج رياضة رفع الأثقال في الدورات الأولمبية الإغريقية التي بدأت 776 قبل الميلاد وألغيت 394 م. لكن هناك وثائق تدل على أن رفع الأحجار الضخمة كان من وسائل التسلية والتفاخر بين الشباب الإغريقي قبل الميلاد بمئات السنين ، وهناك أحجار وجدت عليها نقوش تتضمن أسماء الشبان الذين رفعوها. واستمرت هذه العادة في القرون الوسطى ، وانتقلت إلى روما ثم إلى دول أوروبا. وفي إحدى قلاع ميونيخ بألمانيا الغربية حجر كبير زنته 181 كيلو جراما ، وعلى الجدار المجاور له نقش يقول أن كريستيان دوق بافاريا أثبت رجولته 1490 برفع هذا الحجر ! ويوجد مثل هذا الحجر في كثير من قلاع أيرلنده وسكوتلنده ومازالت مسابقات رفع الأحجار تنظم حتى الآن في مقاطعتي " الباسك " بفرنسا وإسبانيا .

البداية الفعلية للرياضة :

رياضة رفع الأثقال بشكلها الحديث ، بالبار والأقراص الحديدية لم تعرف إلا في القرن التاسع عشر ، وكان الشباب يتفاخر بها ويستعرضها في حفلات السيرك والملاهي. وأقيمت أول بطولة مفتوحة لها في مقهى مونيكو بلندن 28 مارس 1891 وكسبها الانجليزي ليفي.

وأدرجت رفع الأثقال ضمن برنامج الدورة الأولمبية الحديثة الأولى بأثينا 1896 ، وكانت ضمن الجمباز ، وشملت مسابقتين أحداهما بذراع واحدة فاز بها الانجليزي ايليوت الذي رفع 71 كيلو جراماً والثانية بالذراعين وفاز بها ينسين الدنماركي الذي رفع 111 كيلو جراماً وتكرر ذلك في سانت لويس 1904 ، ثم توقفت اللعبة إلى أن أعيد إدراجها في البرنامج الأولمبي في دورة انفرس 1920 . وابتداء من دورة امستردام 1928 ألغيت الرفعات باليد الواحدة ، وأصبحت من ثلاث رفعات باليدين ، خطفاً وضغطاً ونطراً بالإضافة إلى المجموعة ، وهي التي تحدد ترتيب الأبطال. وابتداءا من دورة ميونخ 1972 ألغيت رفعة الضغط ، لكن أصبح لكل وزن الأن 3 ميداليات ذهبية بدلا من واحدة ، فهناك مسابقة للخطف ، وأخرى للنطر ، وثالثة للمجموعة ، وهذا التوسع يرمي إلى تشجيع الشباب وتعويض الأبطال الذين قد يخفقون في إحدى الرفعات ، كما يهدف إلى إعطاء أهمية لهذه الرياضة عن طريق الإكثار من ميدالياتها على نحو يؤكد اهتمام الدول بها خلال سباق الميداليات.


تم تأسيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال سنة 1905 وكان يضم 14 عضوا دوليا معتمدا لوضع اللوائح والقواعد للمتنافسين ومراقبة المسابقات الدولية. وكانت مصر هي أول دولة عربية تشترك في مسابقة رفع الأثقال الأوليمبية في دورة باريس 1924 .

0 التعليقات:

إظهار التعليقات

Commentaires