تاريخ هوكي الجليد في سطور

هوكي الجليد هي رياضة يتبارى فيها فريقان على مساحة محددة من الجليد. يضع اللاعبون زلاجات على أقدامهم لكي يتمكنوا من الحركة بسرعة كبيرة جداً. يحمل اللاعبون عصي الهوكي لدفع أو تمرير القرص على الجليد. يحرز الفريق نقطة حين يدخل القرص في المرمى.

تعتبر كندا موطن لعبة هوكي الجليد ( التي يستخدم فيها القرص ) التي تمارس منذ عام 1870 حيث وضعت قواعد اللعبة. بالرغم من ذلك هناك دلائل تشير الى ان اللعبة مورست في بلدان عديدة غير كندا قبل هذا التاريخ. وحسب بعض المعطيات فان اول مباراة رسمية للعبة جرت في شهر ديسمبر/كانون الاول عام 1855 بمدينة كينغستون. اما اول اول بطولة فجرت عام 1875 في مونتريال على ملعب " فكتوريا " بمشاركة فريق طلاب الجامعة المحلية.

بعد ذلك بدأت اللعبة تنتشر في امريكا الشمالية. في عام 1904 شكلت ( الرابطة الاممية لهوكي المحترفين ) التي ضمت 5 نواد امريكية ونادي كندي واحد. ومن القواعد التي وضعتها الرابطة ان يكون عدد لاعبي كل فريق 6× 6 من ضمنهم حارس المرمى. في عام 1908 اسست رابطة جديدة ( جمعية شرق كندا للهوكي ) التي اصبحت عام 1910 ( رابطة الهوكي الوطنية NHL ) التي ضمت 22 فريقا عام 1917 .

تأسس الاتحاد الدولي للهوكي عام 1908 بقرار 4 دول اوروبية. وفي عام 1909 اجريت اول دورة بلعبة الهوكي وفي عام 1910 اقيمت اول بطولة لاوروبا، اما اول بطولة للعالم فاقيمت عام 1930 وفازت كندا ببطولتها.

في عام 1920 ادخلت اللعبة الى دورات الالعاب الاولمبية ومنذ عام 1924 اصبحت جزءا من الالعاب الاولمبية الشتوية.

هوكي الجليد رياضة شعبية في
كندا، روسيا، السويد، فنلندا، جمهورية التشيك، الولايات المتحدة، وسلوفاكيا. يعد دوري الهوكي الوطني (NHL) المقام في أمريكا هو أقوى الدوريات الحالية لهذه الرياضة، حيث أشهر اللاعبين يلعبون فيه، لكي يربحون كأس ستانلي في نهاية الموسم. يلعب الهوكي الرجال والنساء في الألعاب الأولمبية وفي بطولة العالم التي تقام كل عام.
تمارس هذه اللعبة بشكل محدود في بعض الدول إسلامية ک
سلطنة عمان و الإمارات العربية المتحدة، إيران والكويت.

0 التعليقات:

إظهار التعليقات

Commentaires