المفاتيح التسعة لـ "تيكي تاكا" برشلونة


على الرغم من رفض المدرب بيب غوارديولا الاعتراف أن فريقه برشلونة يلعب بطريقه التيكي تاكا من باب احترامه للخصوم – كما يقول – فان هذه الطريقة شاء برشلونة أو أبى تبقى مرتبطة باسمه كعرابها الأول في كرة القدم الحديثة .

التيكي تاكا هو أسلوب متطور في عالم كرة القدم يعتمد على التمريرات القصيرة السريعة والتحرك المنظم بدون كرة , والحفاظ على هذا الأسلوب طيلة فترات المباراة عبر مراكز اللاعبين المختلفة الذين يتقيدون بها بشكل كبير وهذا الأسلوب الفريد من نوعه مقترن بشكل خاص بطريقة لعب المنتخب الأسباني لكرة القدم بشكل عام أو نادي برشلونة الاسباني بشكل خاص إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن جل لاعبي المنتخب حالياً من النادي الكتالوني !

وعلى الرغم من أن لويس اراغونيس وديل بوسكي و بيب غوراديولا هم مفاتيح التشغيل لماكنة هذا التكتيك إلا أن التسمية بدأت تندرج على الألسن , بدءاً من المعلق الشهير "اندريس مونتيس" الذي يعمل في القناة السادسة الأسبانية , ولم يجد وصفاً لما يشاهده أمامه من سحر كروي بأقدام لاعبي برشلونة الا أن يقول "تيكي تاكا" , فصوت مناولات الكرة السريعة "تيك تاك" يشبه إلى حد كبير صوت عقارب الساعة وهي تتحرك أو صوت لعبة "clackers" وهي لعبة ظهرت في سبعينات القرن الماضي وهي عبارة عن حبل مطاطي مربوط في طرفيه كرتان يقوم اللاعب بضربهما ببعضهما البعض , أو ربما كصوت كرات البلياردو عندما تضرب بعضها البعض !

يقال ان طريقة التيكي تاكا ابتكرها يوهان كرويف عندما درب البارسا , وأكمل مسيرته لويس فان غال وفرانك ريكارد أيضاً في برشلونة , وهي نظرة مطورة للكرة الهولندية الشاملة بإيقاع أسرع وأكثر شمولية , لكن يحسب لبيب غوراديولا انه هو من فجرها بهذا الشكل الكبير واستطاع الاستفادة منها بإحراز سداسية تاريخية مع برشلونة وبأن يحقق انتصارات تاريخية على ريال مدريد بها كالفوز 6-2 و 5-0 والفوز على مانشستر يونايتد وارسنال وفرق كبيرة أخرى !

من أهم متطلبات اتقان التيكي تاكا التي يجب توفرها في كل لاعب أن يكون في البداية لاعباً "ملتزماً" و "عالي التركيز" و يتمتع "بالمهارة" و "السرعة" كما هو الحال مع تشافي وانييستا و ميسي و فابريغاس في اسبانيا , بالإضافة إلى التمتع بالقدرة على الاحتفاظ على الكرة وإتقان التمريرات في أضيق المساحات وأصعبها .


وفيما يلي شرح مفصل لهذه الطريقة , وهو ليس سر عصي بالمطلق ، بل هو سهل ممتنع ، سهل إذا ما شاهدته وتقول انه من السهل ممارسته صعب إذا ما أردت تطبيقه فعلاً على أرض الواقع :

1- تكوين (▲) مثلثات متساوية الأضلاع : بين لاعبي الخط الواحد فتجد تشافي وانييستا وبوسكيتس يلعبون على رقعة الميدان وكأنهم يلعبون على رأس مثلث مرسوم فعلاً على الأرض ويتحرك بالتدريج وبذكاء من الثلث الأول فالثاني فالثالث للملعب، الأمر الذي يتيح بكل أريحية التمريرات وصعوبة فقدان الكرة .

2- مرِر وتحرك وتمركز : من الفرق القليلة عالمياً التي تتبع هذه الخطوة "نادي برشلونة و آرسنال ومنتخب أسبانيا و منتخب هولندا" , وعلى عكس باقي الفرق التي يمرر فيها اللاعب لزميله ويقف مكانه ويقوم زميله بالركض مسافات بعيدة والمراوغة دون جدوى , يعتمد البارسا على حسن التمركز المدروس وكثرة الحركة في أرضية الميدان بدون كرة وخلق المساحات للزميل حامل الكرة ، فكل لاعب يحمل الكرة أو لاعب قريب منه لا يمتلكها لديه سيناريوهات مدروسة ومحفوظة ومتعود عليها تجعل التفاهم المشترك وحسن قراءة الزميل وتوقع سلوكه عالي جداً !

3- استفزاز الخصم وإرهاقه : أحياناً تكون تمريرات برشلونة دون هدف ظاهرياً وكثيراً ما سخر منها الآخرون بحجة أنها مملة ولا يكون هدفها في كثير من اللقطات بناء هجمة ، وهذا صحيح جزئياً، لكن البارسا يعمد إلى استفزاز الخصم لأنه لا يتركه يسيطر على الكرة , ويرهقه من خلال إجباره على الركض خلف الكرة ومطاردتها , والأخطر من هذا كله في هذه الطريقة إجبار الخصم على ارتكاب الأخطاء والمخالفات وكله في النهاية يصب في صالح النادي الكتالوني فيجبر الخصم على كسب البطاقات الملونة ويكسب البارسا أخطاء يستفيد منها في التسجيل .

4- تقديم خط الدفاع : خط دفاع برشلونة يعتبر من أذكى خطوط الدفاع في العالم حيث يتمركز بيكيه وبويول و الفيس و ابيدال أو ماكسويل على خط واحد لا يتقدم فيه واحد على الآخر مما يسهل تطبيق مصيدة التسلل على الخصوم , كما ويعتبر دفاع البارسا الأكثر تقدماً إلى الأمام والأغرب تموضعاً فتجد هذا الخط كثيراً ما يقترب من خط الوسط بنفس النسق , ولهذا التكتيك فوائد عديدة كـدعم خط الوسط وبناء الهجمة و إيقاع المهاجمين بمصيدة التسلل وإجبار الخصم على قطع مسافة بعيدة لو أراد المراوغة والجري وزيادة الكثافة العددية مما يصعب بناء الهجمة للمنافس .

5- تغيير المراكز بشكل مفاجئ ومدروس : فتجد بيكيه فجأة يهاجم ويسجل ضد ريال مدريد والفيس يتحول إلى مهاجم أيمن وبوسكتش يلعب خلف المهاجمين وميسي في مركز صانع اللعب أو رأس الحربة الصريح و فيا جناح أيسر ثم مهاجم وتجد تشافي وانييستا في الدفاع والوسط المتأخر وهكذا .. وهذا كله يربك حسابات مدرب الخصم ويلغي الرقابة الفردية ويعطي حرية في التحرك للزملاء .

6- الدور الهجومي الكبير للأظهرة : وهي أحد ابرز أسلحة البارسا وهي تتطلب لاعبي أظهرة بمواصفات عالية قادرين على الهجوم ومساندة خط المقدمة وسرعة العودة إلى الخلف لتغطية الثغرة , وهذا الأسلوب من شأنه زيادة الكثافة العددية في منطقة جزاء الخصم وخلق الحلول العددية والنوعية داخل الثلث الأخير من الملعب .

7- الضغط على اللاعب حامل الكرة : يقول الفيلسوف "بيب غوراديولا" كما أطلق عليه ابراهيموفيتش والصحافة الاسبانية " أن تفتك الكرة من الخصم وتجد أمامك 30 متراً فقط على المرمى خيرٌ لك من أن تبني هجمة من مرماك وتجد أمامك أكثر من 80 متراً " , وفعلاً تجد برشلونة بارع بشكل كبير في قطع الكرات لاسيما تشافي وانييستا وبوسكيتس وميسي ويمارسون الضغط على اللاعب حامل الكرة مما يشل حركة وتفكير صانعي اللعب لدى الخصم .

8- امتلاك لاعب مهاري في كل مركز : في أغلب أندية العالم تجد لاعبين أو ثلاثة مهاريين بينما تجد في البارسا كل لاعب يمتلك السرعة والقدرة على المراوغة والتمرير بدرجات متفاوتة , فالفيس مهاري وكذلك بيكيه وبوسكيتس و ماكسويل و تشافي وانييستا و بويان و بيدرو و فييا وطبعاً ميسي , وجميعهم قادرين على الفوز بمواجهات واحد مقابل واحد وهذا يمنحهم الفرصة لتطبيق فكر التيكي تاكا بشكل كبير .

9- القتالية والروح العالية : لا يكاد يختلف اثنان من المراقبين في مجال كرة القدم أن أحد أسباب الانتصارات الساحقة والمتتالية للبارسا على ريال مدريد هو الروح العالية التي تحلها بها اللاعبون والقدرة الكبيرة على معايشة أجواء المباريات الكبيرة , فتجد لاعبي البارسا يلعبون المباريات وكأنها مسألة حياة أو موت أو مباراة نهائية لكن دون أن يفقد الآعبون أعصابهم وهذا يعطي اللاعبين الحافز الكبير , ويعطيهم دفعة لتسجيل الانتصارات المتتالية على الفرق مهما اختلفت هويتها سواء بـ 3-0 أو 4-0 أو 5-0 أو حتى بالستة , فالبارسا فريق إذا سجل لا يستكين , بل يواصل الهجوم والتسجيل مهما يزيد من تدمير الخصوم وهز شباكهم .

- المصدر - المفاتيح التسعة لـ "تيكي تاكا" برشلونة | ADMCsport.com

ولمزيد من الإيضاحات يرجى متابعة الفيديو التالي :
 http://www.youtube.com/watch?v=88pLfANMpX4

0 التعليقات:

إظهار التعليقات

Commentaires