كيف تلعب تنس الطاولة ؟

هي إحدى أكثر الرياضات شعبية من حيث عدد اللاعبين، وهي من أحدث الرياضات الكبرى الحالية. يتبارى فيها لاعبين في المسابقات الفردية أو أربعة لاعبين (لاعبان لكل فريق) في المسابقات الزوجية. تضرب كرة التنس عند الإرسال بوجه أو ظهر اليد إلى منطقة الخصم، ويتم احتساب النتيجة النهائية بناء على عدد النقاط التي حصل عليها اللاعبين في المسابقة، بحيث يفوز من يحقق 11 نقطة أولاً. تتطلب الرياضة سرعة رد الفعل لكونها رياضة سريعة.

أجزاء اللعبة

الطاولة: مستطيله, طولها 174 سم, وعرضها 152.5 , وارتفاعها 76 سم من على سطح الارض. ويكون سطحها من الخشب الذي يسمح بارتداد الكره, ويطلى بطلاء اخضر غامق.

الشبكة: طولها 183 سم. تعلق الشبكة من طرفيها بحبل متصل بقائمين عمودين ارتفاع كل منهما ( 15.25 سم )

الكرة: مصنوعة من مادة < السيليلوز> , وهو نوع رقيق وخفيف ومشدود من البلاستيك, ومحيطها 11,5 ــ 12,90 سم , ووزنها 240 ــ 253 جم.

المضرب: من اي حجم واي وزن زاي شكل, ولكن لا بد ان يمون الجسم خشبيا, وانسيابيا, ومسطحا , ويغطى السطح بمطاط محبب, به حبوب بارزة لا يزيد سمكها عن 2 ملّيمتر.

طريقة اللعب
1 - يبدا اللعب بقيام المرسل بضربة ارسال صحيحة, ثم يقوم اللاعب الاخر ( المستقبل ) بارجاع الكرة بالمضرب بضربة ارتداد صحيحة.
2 - وفي الارسال توضع الكره في راحة اليد الحرة فوق مستوى سطح اللعب, على ان تكون الاصابع مبسوطة, والابهام حرة, وترمى الكرة عمودية حتى يراها الحكم, وحتى تترك راحة اليد وفي اثناء هبوطها تضرب لتلمس الشبكة مباشرة او منزلقة عليها لتلمس ملعب المنافس.
3 - بعد ان تضرب الكرة ضربة الارسال , او ترد في اثناء اللعب, يجب على اللاعب ان يضربها بحيث تلمس ملعب المنافس راسا بعد ان تعبر الشبكة.
4 - تعاد ضربة الارسال اذا ارسلت الكرة ولا مست اثناء عبورها الشبكة او احد قائميها, بشرط ان تكون ضربة الارسال صحيحة, او ردها المستقبل قبل ان تسقط في ملعبه. وكذلك تعاد اذا قام المرسل بالارسال, ولم يكن منافسه مستعدا, ولم يحاول رد الكرة, وايضا تعاد اللعبة اذا تعرض المرسل اليه او المستقبل لحادث ما خارج عن ارادته.

0 التعليقات:

إظهار التعليقات

Commentaires