الرجبي لعبة التقدم للأمام فقط

الرجبي هي لعبة جماعية متفرعة من كرة القدم، ونشأت منها رياضة كرة القدم الأمريكية، وإن كان الاختلاف الرئيسي بينهما أنه في الرجبي لا يجوز تمرير الكرة من لاعب لآخر للخلف، وليس للأمام ، وهي رياضة تعتمد على السرعة، يلعبها فريقان، يحاول لاعبوهما إحراز أكبر عدد من الأهداف،عن طريق تمرير الكرة وحملها أو ركلها.

نشأة اللعبة :
نشأت لعبة الرجبي في إنجلترا في القرن التاسع عشر الميلادي، ثم بعد ذلك انتشرت في باقي دول العالم، ويعتقد أن أول مجموعة من القوانين المكتوبة التي تنظم اللعبة قد دونت عام 1845 ، وفي عام 1886 تأسس مجلس الرجبي الدولي، والذي كان بمثابة المؤسسة التي تنظم اللعبة وتضع قوانينها، أما أول بطولة كأس عالم فأقيمت في فرنسا عام 1954.

يوجد عدة أنواع من الرجبي أبرزها الرجبي ليج ( دوري الرجبي )، والرجبي يونيون ( إتحاد الرجبي )، وتوجد بينهما بعض الاختلافات, ولكن الفرق الرئيسي هو عدد اللاعبين، فتتكون فرق دوري الرجبي من 13 لاعباً، بينما يصل عدد لاعبي إتحاد الرجبي إلى 15 لاعباً لكل فريق.

تلعب الرجبي ليج كرياضة محترفة في كل من: جمهورية أيرلندا، وفرنسا، وبريطانيا العظمى، وأستراليا، ونيوزيلندا. وهو الرياضة الوطنية الرئيسية في بابوا غينيا الجديدة، كما توجد مسابقات شبه محترفة في دول أخرى مثل: روسيا، وويلز، واسكتلندا، وصربيا، ولبنان، وجنوب أفريقيا، واليابان، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وفيجي، والمغرب.
أما الرجبي يونيون فهي سائدة ضمن الاتحادات "الثمانية" الكبرى: فرنسا، وأستراليا، وإنجلترا، وايرلندا، ونيوزلندا، وجنوب أفريقيا، وويلز، واسكتلندا.

توجد اتحادات صغيرة كثيرة تمارس اتحاد الرغبي من بينها:
الأرجنتين، وكندا، وفيجي، وجورجيا، وإيطاليا، واليابان، ونامبيا، ورومانيا، وساموا، وإسبانيا، وتونغا، والولايات المتحدة، والأوروغواي. كما تلعب في ماليزيا، وتونس، وموريتانيا، ودول الخليج العربية. يوجد اتحاد لكرة الرغبي موحد لدول الخليج العربية، وهو مسؤول عن فريق الخليج العربي الرغبي.

أما سباعيات الرجبي، فكانت بدايتها عام 1883 على الحدود الإنجليزية الشمالية مع اسكتلندا، وانتشرت إلى العديد من الدول بعد ذلك، كما ازدادت مؤخرا جماهيرية سباعيات الرجبي، نظراً لسرعة اللعبة وإثارتها، وبدأت أول كأس عالم للسباعيات عام 1993، حتى وصل عدد الدول المشاركة في تصفيات كأس العالم عام 2005 إلى 86 دولة.

وفي دورتي ألعاب الكومنولث الماضيتين, عام 2002 في مانشستر بإنجلترا، وعام 2006 في ملبورن بأستراليا، اجتذبت سباعيات الرجبي جمهوراً غفيراً يقدر بأكثر من مائة ألف متفرج، مما يدل على مدى شعبيتها ، وأصبحت الرجبي إحدى الألعاب الرسمية في دورة الألعاب الآسيوية لأول مرة عام 1998، في الدورة الثالثة عشرة التي أقيمت في بانكوك بتايلاند.


الرغبي العربي:

رغم التواجد الضعيف لكرة الرغبي في العالم العربي, قدمت الرغبي العربية الكثير من الانجازات, منها الدوري المغربي والدوري التونسي والدوري اللبناني، فرقهم الوطنية تشارك في البطولات الدولية. المغرب عرف ضهور نجوم كبار برزوا عالميا واحترفوا في أوروبا, من امثال قائد منتخب فرنسا في الرغبي المغربي الأصل عبد اللطيف بن عزي.

0 التعليقات:

إظهار التعليقات

Commentaires